الأحد، يوليو 31، 2011

العلاقة بين البدانة وعقم الرجال

nuancier peinture
ذكرت دراسة طبية جديدة أن الرجال الذين لديهم ارتفاع في "مؤشر كتلة الجسم" هم أكثر عرضه لعدم الانجاب من أولئك الذين يتمتعون بأوزان طبيعية , ويستخدم "مؤشر كتلة الجسم" بشكل عام في تقييم وزن الشخص بالنسبة لطوله وحالته الصحية , ويحسب بقسمه وزن الشخص بالكيلو جرام علي مربع طوله بالامتار . ويعتبر وزن الجسم طبيعيآ وصحته جيدة . اذا تراوحت قيمه المؤشر بين "18.5-24.9" وبسؤال طبيب أمراض الذكورة د. أحمد سيف عن تفاصيل هذه الدراسة أجاب : أن الدراسة أجراها فريق بحث من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية التابع لمعاهد الصحة القومية الامريكية التي أصدرت خلاصة الدراسة وأثبتت أن معطياتها تشير الي أن زيادة 9 كجم في وزن رجل تزيد احتمال اصابتة بالعقم بنسبة 10% , وفيما قدم الرجال معلومات حول أوزانهم وأطوالهم في اجابات الاستبيان عن صحتهم . اقتصر التحليل عن الازواج والزوجات الذين حاولو تحقيق الحمل خلال السنوات الاربع السابقة علي المشاركة في مشروع الدراسة , وبحيث لا يزيد سن الزوجات عن اربعين عام.
قسم الباحثون الازواج والزوجات الي مجموعتين عقيمة وخصبة , الأولي مكونة من الازواج والزوجات الذين حاولوا ونجحوا في تحقيق الحمل خلال سنة واحدة . كانت اعمار معظم الزوجات والازواج أكثر من 30 سنة . وقد شهدت نسبة 28% من الازواج والزوجات حالات عقم أو اخفاق في حدوث الحمل . ووجد الباحثون  "مؤشر كتلة الجسم" عاملآ مستقلآ - غير معتمد علي عوامل أخري - في زيادة مخاطر العقم لدي الرجال . وقد احتسب الباحثون في تقييم هذه المخاطر دور العوامل الاخري المؤثرة في خصوبة الزوجين كمؤشر كتلة جسم الزوجة والسن والتدخين .
بعد اعتبار هذه العوامل الاضافية , وجد الباحثون أن هناك زيادة في مخاطر عقم الرجال تتناسب مع الزيادة في مؤشر كتله الجسم , وتصل المخاطر الي الضعف لدي الرجال البدناء . وعندما صنف الباحثون عينة الرجال المشاركين الي مجموعتين متساوي العدد , ولكن وفقا للسن , وجدوا أن مؤشر متله الجسم هو أيضآ عامل في زيادة مخاطر حدوث العقم في كلتا المجموعتين الاكبر سنآ والأحدث سنآ .

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

لآ تقرأ وترحل فقط ** أثبت وجودك ** ساهم بردك أوموضوع **
يجب كتابة رموز الأيقونات من اليسار نحو اليمين
لتظهر في تعليقك أو قم بنسح الرمز ولصقه
مباشرة في تعليقك.
المرجو تسجيل الدخول **

مواضيع عشوائية

 
أحصل على جديد المدونة مباشرة على بريدك الإلكتروني