السبت، أكتوبر 08، 2011

نجاح أول عملية زرع رحم بتركيا تحيي الأمل عند العاقرات

nuancier peinture


أحيا نجاح أول عملية لزراعة رحم  لشابة في مستشفي بضواحي أنطانيا  جنوب تركيا ، الأمل عند آلاف العاقرات ، لآ سيما أنه نقل اليها من إمرأة متوفاة
وأجري الأطباء في مستشفي أكدينيز الجامعي عملية الزرع لشابة تركية في الحادية والعشرين من العمر ولدت بدون رحم . 
وتقول الشابة دريا سرت ؛ وهي زوجة ميكانيكي من المنطقة دخلت المستشفي قبل سته أشهر : أنا سعيدة جدآ وإنشاالله سأحمل ولدي بين ذراعي قريبآ . 
وتابعت لـ ( فرانس برس ) : أنا لم أخف يومآ من الأوجاع التي قد أعانيها ، فهذا الرحم بات واحد من أعضائي ولطالما إنتظرت هذه اللحظات . وإنها تشكر عائلتها علي الدعم الذي قدمته لها . 
وكانت هنالك محاولة أولي لزراعة الرحم في السعودية لكنها باءت بالفشل ، فإضطر الأطباء الي سحب الرحم  المزروع  الذي وهبته إمرأة لا تزال علي قيد الحياة . 
ويشرح الجراح عمر أوزكان أحد أعضاء فريق الأطباء الثمانية ومعاونيهم السبعة الذين أجروا هذه العملية  تصعب المهمة عندما تكون الواهبة علي قيد الحياة  ، لذا قرر الأطباء حل هذه المشكلة وأخذ الرحم من واهبة متوفاة ، فحصلوا علي أنسجة أكثر واوعية أطول . وفي نظر الأطباء تحسنت الادوية التي تكبت المناعة وتحول دون نبذ العضو المزروع خلال السنوات الاخيرة . 
وحسب الجراح ينبغي الإنتظار سته أشهر قبل أن يزرع الأطباء أجنة في رحم الشابة
وقد بدأت الدورة الشهرية عند الشابة ، مايدل علي أن رحمها بحالة جيدة ، كما أن نتائج التصوير بالصدي جيدة أيضآ . ويمكن أن تعيش الشابة بدون رحم ولكن عملية زرع الرحم وحدها تمكنها من إنجاب الاطفال ، حسب الاطباء . 
وتضيف الطبيبة النسائية : عادة ماتكون المريضات في هذا النوع من الحالات شابات ويتمتعن بمبيض طبيعي ، ويمكنهن تاليآ محاولة إنجاب أطفال . 
إلا أن الفريق الطبي يعتزم سحب الرحم المزروع عندما تنجب سرت طفلها بغية يفادي أن ينبذه جسمها . ويوضح الجراح عمر أوزكان أن الأمر يعتمد علي المريضة ، لكنني أفضل سحب العضو المزروع ، الإ إذا كانت العائلة تنوي إنجاب طفل آخر ، وهذا ممكن بفضل الرحم الذي زرع . 

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

لآ تقرأ وترحل فقط ** أثبت وجودك ** ساهم بردك أوموضوع **
يجب كتابة رموز الأيقونات من اليسار نحو اليمين
لتظهر في تعليقك أو قم بنسح الرمز ولصقه
مباشرة في تعليقك.
المرجو تسجيل الدخول **

مواضيع عشوائية

 
أحصل على جديد المدونة مباشرة على بريدك الإلكتروني