الخميس، أغسطس 18، 2011

شخصيات سودانية ( رابحة الكنانية )

nuancier peinture
رابحة الكنانية بطلة قومية سودانية ، إرتبطت سيرتها العطرة بالثورة السودانية التحريرية ، التي قادها ( الإمام محمد أحمد المهدي ) ، أخرجت حذائها المتعدد الطبقات الجلدي العالي ، ولبست نعلآ من جلد ( السبت ) ، ذي الطبقة الواحدة يربط بشريطين علي الساق ، ثم لفت ردائها في وسطها حتي قدميها . خرجت السمراء الباسلة في تلك الليلة الباردة ليلة ( 25 محرم 1299 هـ ) ، تريد قطع مسافة طويلة جريآ ومشيآ ، لأجل هدف قومي نبيل ، هو إنقاذ ثوار من غدر الدخيل .
خرجت من دون ان يشعر بها أحد ، حاول كلب صيد أن يتبعها فأخذ عصا وانتهرته بها ، كان الليل موحش وصامت كالحجارة السوداء الداكنة والتلال الصخرية المبعثرة ، أصوات الحيوانات المتوحشة ترددها تلك الجبال العالية ، ولكن لاهذا ولا غيرة يخيف إعرابية من السودان ، رضعت من وحشة هذه الأرض وجسارة أوتادها ، في الثلث الأخير من الليل كانت تلك المقاتلة تقف بأنفاسها اللاهثة أمام ( المهدي ) في معسكرة بجبل ( الملك ناصر ) المسمي بجبل ( قدير ) ، وجدت ( المهدي ) قائمآ يصلي وعندما إنتهي من صلاته ، قالت السيدة : إسمي رابحة بنت مرعي الكنانية ، أتيت من بيتي في جبل ( كاز ) جريآ ، عندما أتي رسول من ( الترك ) يقول : إن قدوم جيشهم اليك يجب أن يبقي سرآ ، وقد توعدوا كل من يفشي سرهم اليك .
ونتيجة لهذا التحذير أعد ( المهدي ) عدته وخرج لملاقاه الجيش في موقع متقدم قبل ان يتحصن جيدآ ، وفي يوم السبت ( الثلاثين من ديسمبر 1881 م ) ، وأما غابة ( مراج ) سحقت قوات ( المهدي ) قوة ( راشد أيمن باشا ) ، المكونة من (700 جندي ) و ( 1000 مرتزق ) وقتلت قائدها وضباطه . وكان الفضل في ذلك النصر يعود لتلك الباسلة ، التي غبرت أقدامها في سبيل الوطن والله . هي رمز لبسالة المرأة السودانية وكفاحها من أجل التحرير .
******
المرجع : ( كتاب الاستاذ عبد المحمود أبو شامة ) - ( من آبا الي تسلهاي ، حروب حياة الامام المهدي ) .

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

لآ تقرأ وترحل فقط ** أثبت وجودك ** ساهم بردك أوموضوع **
يجب كتابة رموز الأيقونات من اليسار نحو اليمين
لتظهر في تعليقك أو قم بنسح الرمز ولصقه
مباشرة في تعليقك.
المرجو تسجيل الدخول **

مواضيع عشوائية

 
أحصل على جديد المدونة مباشرة على بريدك الإلكتروني