الخميس، أكتوبر 27، 2011

القادة العظام ( المشير سوار الدهب )

nuancier peinture

يذخر وطننا العربي والإسلامي بالكثير من القادة .. 
المخلصين لأوطانهم ويعرفون الديمقراطية الحقة .. 
من هؤلاد القادة العظام في تأريخنا الحديث .. 


 المشير / عبد الرحمن محمد حسن سوار الدهب . 



فما أحوجنا هذه الأيام أن نتذكر سيرة هذا الرجل ، فهو من مواليد مدينة الأبيض ( السودان ) في العام 1935 م ، تلقي تعليمه العسكري بالكلية الحربية السودانية وتخرج منها العام 1955 م ، تقلد عدة مناصب في الجيش السوداني حتي وصل به المطاف الي وزارة الدفاع كوزير معين  حيث تم إستبعاده عن الخدمة ( تعسفيآ ) في العام 1972 م حيث أرسل الي دولة قطر . 

بعد أن تم إبعاده عن الخدمة ( تعسفيآ ) في العام 1972 م ، أرسل لدولة قطر حيث عمل فيها مستشارآ للشؤون العسكرية للشيخ خليفة بن حمد آل ثاني حاكم دولة قطر . وهو أول من فرز الأرقام العسكرية وحدد أرقام للشرطة منفصلة ، وأرقام أخري للجيش كلا علي حده ، ومن ثم قام بإستبدال الزي العسكري والبزات العسكرية ببزات جديدة ، وتحدد كل سلاح علي حدا . فصل الجيش عن الشرطة وأنشأ مايسمي ( بشرطة قطر) (والقوات المسلحة القطرية ) . 

عاد بعد الرضي عنه من قبل المايويين ، وعين رئيس هيئة الأركان وتدرج الي أن تم تعيينه في مارس العام 1985 م قائدآ أعلي للقوات المسلحة السودانية ، إستلم السلطة أثناء إنتفاضة أبريل العام 1985 م بصفتة أعلي قادة الجيش وأرتقي الي رتبة المشير فورآ ، وبتنسيق مع قادة الإنتفاضة من أحزاب ونقابات . 

ثم قام بتسليم السلطة للحكومة المنتخبة في العام التالي 1986 م برئاسة رئيس وزرائها الصادق المهدي ، ورئيس مجلس الأمة أحمد الميرغني ، وبعدها إعتزل العمل السياسي ليتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية من خلال منظمة الدعوة الاسلامية كأمين عام لمجلس الأمناء .  

وبذلك أصبح المشير سوار الدهب قدوة وأسوة لكل من تؤؤل له أمانة فيؤديها إلي أهلها دون طمع فيها أو إسئثار بها . 

واليوم وبعد ربع قرن من تسليم المشير سوار الدهب السلطة نذكره بالخير والعرفان لجميلة ، أمد الله في عمرة ومتعة بالصحة والعافية . 

إنتهي الجزء الأول من سلسلة القادة العظام .. 

0 التعليقات:

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

إرسال تعليق

لآ تقرأ وترحل فقط ** أثبت وجودك ** ساهم بردك أوموضوع **
يجب كتابة رموز الأيقونات من اليسار نحو اليمين
لتظهر في تعليقك أو قم بنسح الرمز ولصقه
مباشرة في تعليقك.
المرجو تسجيل الدخول **

مواضيع عشوائية

 
أحصل على جديد المدونة مباشرة على بريدك الإلكتروني